منتديات جامعة درعا
بنوركم زملائي وزميلاتي ينير هذا المنتدى وتشرق أبوابه من نير مواضيعكم الجميلة فشاركوا معنا بتسجيلكم لنخطو إلى الأمام خطوة وفي كل خطوة نخطوها سنصل إلى القمة . فنرجوا التسجيل والمشاركة من الجميع





 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 دورة تكميلية سنوية في الجامعات السورية مع بداية السنة الدراسية الجديدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي الجاموس
المدير العام
المدير العام


ذكر عدد المساهمات: 185
تاريخ الميلاد: 01/10/1984
تاريخ التسجيل: 13/06/2009
العمر: 30

مُساهمةموضوع: دورة تكميلية سنوية في الجامعات السورية مع بداية السنة الدراسية الجديدة    الخميس يوليو 22, 2010 5:22 pm

or=red]]دورة تكميلية سنوية في الجامعات السورية مع بداية السنة الدراسية الجديدة
[/center]
واخيرا صدر المرسوم رقم/245/لعام 2010الخاص بالنظام الفصلي المعدّل ونظام الساعات المعتمدة المعروفة ب "الدورة التكميلية السنوية" والذي ستطبق على كافة الجامعات السورية وبكافة فروعها و اختصاصاتها.

نائب عميد كلية الآداب للشؤون العلمية الدكتور خالد الحلبوني صرح أن هذا المرسوم هو لصالح الطالب وهدفه اختصار وقته وجهده، بالإضافة لأنه يتيح فرصاً أكبر للتعلم والنجاح والتفوق.
مضيفا"إن تطبيق نظام الساعات المعتمدة يسمح للطالب بتقصير مدة المكوث في الجامعة ويمنحه مرونة في اختيار المقررات بما يتناسب مع اهتمامه ومواهبه ويحقق التوافق مع أنظمة الدراسة في الجامعات المتقدمة"
.

-----------------------------------------
وينص المرسوم على أن تقسم السنة الدراسية في النظام الفصلي المعدل إلى فصلين دراسيين، وتُجري الجامعات ثلاث دورات امتحانيه في السنة الدراسية تُحدد مدّتها في التقويم السنوي الذي يصدرعن مجلس التعليم العالي وتشمل امتحانات كل فصل المقررات التي يتم تدريسها في هذا الفصل فقط، كما تُجري امتحاناً صيفياً يشمل مقررات الفصلين معاً، علما انه يحقّ للطالب الدخول إلى امتحانات الدورة الصيفية إذا كان مجموع المقررات التي يحملها لا يزيد على ثمانية مقررات.

وبهذا الخصوص يقول الحلبوني "أنه يجب ألا تقل نسبة دوام الطالب عن 85٪ من الساعات المحددة لكل مقرر، و
210 ساعة الكليات ذات الدراسة لمدة 6 سنوات ، 180ساعة الكليات الطبية ذات الدراسة لمدة5 سنوات ، 160ساعة الكليات ذات الدراسة لمدة 5 سنوات ، 128 ساعة الكليات ذات الدراسة لمدة 4 سنوات".
وترى ريما وهي طالبة إعلام سنة ثانية أن "هذا المرسوم جاء لصاح الطالب ونحن سعداء جداً بهذا لقرار".
وبرأي زميلها فراس القرار سوف يقلل سنوات الدراسة "انا مثلا توقف تخرجي على مادة واحدة في السنة الماضية ما اضطرني للانتظار سنة جديدة لتقديم هذه المادة ".

والجدير ذكره أن عدد الطلاب المستفيدين من هذا المرسوم يبلغ حوالي (480 ) ألف طالب مقسمون على ست جامعات حكومية هي دمشق وحلب وتشرين والبعث والفرات والافتراضية .



[color:82dc=blue]وفيما يلي نص المرسوم:

المرسوم رقم /245/
بناءً على أحكام قانون تنظيم الجامعات رقم /6/ لعام 2006 ولاسيما المادة /150/ منه، وعلى أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بالمرسوم رقم /250/ لعام 2006.

يرسم مايلي:

المادة /1/ :
تُجرى على اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بالمرسوم رقم /250/ لعام 2006 التعديلات الآتية:
1)- تُعدّل المادة /81/ وفق الآتي:
أ- يُحدد مجلس التعليم العالي نظام الدراسة المتبع في الكليات «النظام الفصلي المعدّل-نظام الساعات المعتمدة-النظام الفصلي-النظام السنوي»، كما يضع الهيكل التنظيمي والخطط الدراسية تبعاً لذلك.
أولاً - النظام الفصلي المعدّل
1- تقسم السنة الدراسية في النظام الفصلي المعدل إلى فصلين دراسيين.
2- تُجري الجامعات ثلاث دورات امتحانية في السنة الدراسية تُحدد مدّتها في التقويم السنوي الذي يصدرعن مجلس التعليم العالي وتشمل امتحانات كل فصل المقررات التي يتم تدريسها في هذا الفصل فقط، كما تُجري امتحاناً صيفياً يشمل مقررات الفصلين معاً.
3- يحقّ للطالب الدخول إلى امتحانات الدورة الصيفية إذا كان مجموع المقررات التي يحملها لا يزيد على ثمانية مقررات.
4- لايستفيد الطالب وفق أحكام هذا النظام من أحكام الفقرتين «ب» و«ج» من المادة /102/ من هذه اللائحة.
5- يُسمح لطالب السنة النهائية الذي استنفد مدة الإبقاء على التسجيل بالتقدم من خارج الجامعة إلى خمس دورات امتحانية مُتتالية تلي مباشرة الدورة التي استنفد بها فرص التسجيل.
6- يُعامل الطالب تبعاً لهذا النظام في بقية الأحكام معاملة النظام الفصلي.
ثانياً - نظام الساعات المعتمدة
1ـ تتكون السنة الدراسية في نظام الساعات المعتمدة من فصلين دراسيين مدة كل منها (16) أسبوعاً حداً أدنى، ويجوز التدريس في فصل صيفي على ألا تقل مدته عن (Cool أسابيع.
2ـ يُقصد بالساعة المعتمدة دوام الطالب في الجامعة لمدة ساعة نظرية أسبوعياً أو ما يكافئها من ساعات عملية مُعتمدة لمقرر معين على مدى فصل دراسي كامل.
3ـ يكون الدوام إلزامياً لجميع الطلبة بحسب الساعات المحددة لكل مقرر في الخطة الدراسية ولا يحقّ للطالب الراسب أن يحتفظ بعلامة أعمال السنة عند رسوبه في المقرر.
4ـ يجب ألا تقل نسبة دوام الطالب عن 85٪ من الساعات المحددة لكل مقرر.
5ـ يكون العبء الدراسي للطالب في الجامعة (18) ساعة معتمدة في الفصل حداً أقصى و(12) ساعة معتمدة حداً أدنى، ويجوز أن يأخذ الطالب في الجامعة ثلاث ساعات معتمدة إضافية إذا كان تقديره في الفصل السابق لا يقل عن جيد جداً، كما يجوز أن يصل العبء الدراسي للطالب في فصل التخرج إلى (22) ساعة معتمدة، أما في الفصل الصيفي فيكون الحدّ الأعلى للعبء الدراسي للطالب (9) ساعات معتمدة، ويجوز زيادة عدد الساعات إلى (12) ساعة معتمدة لغايات التخرج، أما في كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة فلا يجوز أن يزيد عدد الساعات المعتمدة في الفصل الدراسي على (25) ساعة معتمدة.

6ـ تُحدد اللوائح الداخلية للكليات الحدّ الأدنى لمجموع عدد الساعات المعتمدة لنيل درجة الإجازة على ألا تقل عن الحدود الآتية:
210 ساعة الكليات ذات الدراسة لمدة 6 سنوات ، 180ساعة الكليات الطبية ذات الدراسة لمدة5 سنوات ، 160ساعة الكليات ذات الدراسة لمدة 5 سنوات ، 128 ساعة الكليات ذات الدراسة لمدة 4 سنوات
7ـ يُصنف الطالب المسجل لنيل درجة الإجازة في كليات الجامعة في مستوى السنة الثانية أو الثالثة أو الرابعة أو الخامسة أو السادسة إذا أتمّ بنجاح عدداً من الساعات المعتمدة وفق ما تُحدده اللوائح الداخلية للكليات.
8ـ يُعفى الطالب بقرار من مجلس الكلية من 30٪ من عدد الساعات المعتمدة كحدٍّ أقصى في حال تغيير القيد إذا نجح فيها في الكلية أخرى أو معهد علمي عالٍ وكان منهاج المقرر وعدد ساعاته متكافئين.
ب- تُحدد اللوائح الداخلية للكليات خططها الدراسية، وتبين هذه الخطط المقررات التي تُدرّس فيها، وكيفية توزيعها على سنوات الدراسة أو فصولها أو عدد الساعات المخصصة لكل مقرر والقسم الذي يقوم بتدريسها أويشرف على تدريسها.

2)- يُضاف إلى الرسوم المحددة في المادة /194/ الرسوم الآتية:
- رسم التقدم للامتحان في الدورة الصيفية.
- رسم الساعة المعتمدة.
- رسم الاختبارات أو مسابقات القبول.
- رسم التقدم إلى المفاضلات الخاصة.

3)- يُضاف إلى الرسوم المحددة في البند /1/ من الفقرة (أ) من المادة /196/ الرسوم الآتية:
- رسم التقدم للامتحان في الدورة الصيفية.
- رسم الساعة المعتمدة.
- رسم الاختبارات أو مسابقات القبول.
- رسم التقدم إلى المفاضلات الخاصة.


_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.maktoob.com/alamer_2007
 

دورة تكميلية سنوية في الجامعات السورية مع بداية السنة الدراسية الجديدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مسابقات ما جستير حقوق 2012 في جميع الجامعات الجزائرية
» النظام الأساسي لموظفي العدل في المجلس الحكومي بداية شهر غشت 2011
» النسخة الجديدة من البرنامج الشهير و الغني عن التعريف. Foxit Reade
» الحوار الكامل مع وزير تحديث القطاعات العامة حول منظومة الأجور الجديدة
» نتائج السنة 04 متوسط 2012 6073522

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جامعة درعا  ::  :: -